7aMoDi Posted December 23, 2023 Posted December 23, 2023 السؤال ما حكم الاحتفال بعيد الكريسمس ( أول السنة الميلادية ) ؟ بالتفصيل الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس "أول السنة الميلادية" ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار: 1- .أما الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72] قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك. وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488، ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده. 2- وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم. ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما...... والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما. يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية. 3- وأما الإجماع: فمما هو معلوم من السير أن اليهود والنصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، ومع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، وكذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم: أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، وإنما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارهم، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟ وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح. ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما...... والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما. يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية. 3- وأما الإجماع: فمما هو معلوم من السير أن اليهود والنصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، ومع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، وكذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم: أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، وإنما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارهم، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟ وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح. 4- وأما الاعتبار فيقال: الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله فيها: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48]. 2 Quote
NERO ™ Posted December 27, 2023 Posted December 27, 2023 On 12/23/2023 at 5:25 PM, MERNIZ said: السلام عليكم وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 1 Quote
7aMoDi Posted December 31, 2023 Posted December 31, 2023 (edited) بمناسبة السنه الميلادية الجديدة أقول لكم .. كل عام ونحن لا شأن لنا بهم كل عام ونحن لنا دين نعتز به كل عام ولنا قدوة حسنة نقتدي به (صلى الله عليه وسلم) ان كان للنصارى (بابا نويل ) يحقق لهم أحلامهم كل سنه ف لنا رب " يحقق لنا أحلامنا كل حين فاعتزوا بدينكم (كن مسلماً معتزاً بإسلامك) "كل عام ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله" Edited December 31, 2023 by 7aMoDi 3 Quote
--Eyad-- Posted January 22, 2024 Posted January 22, 2024 (edited) سريعا كدا يشباب ناخذ حسنات لان ممكن تبقي يوم القيامه بكرا بسم الله 5 اعوذ بكلمات الله التامه 5 سبحان الله 5 الله أكبر 5 لا إله إلا الله محمد رسول الله 5 سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته 5 الله لا إله الإ هو الحي القيوم واتوب إليه 5 اللهم لا حول ولا قوه إلا بالله 5 أشهد ان لا إله الله الله وان محمد رسول الله 5 و ادعوا اهل فلسطين بالنصر والفوز اللهم ارحم شهداء فلسطين جميعا اللهم امين يا رب العالمين إن شهدائنا غير شهدائهم لأن - الشهيد الفلسطيني الذي مات دفاعا عن ارضة وارضنا جميعا فإنه سيكون طير من طيور الجنة - اما الشهيد الاسرائيلي (الذي يطلق عليه الاسرائيليون عليه بأنه شهيد وانه في الحقيقة ليس شهيد ) مات فأنه سيكون طير من طيور النار وهذا هو الفرق بين شهيد الفلسطيني (المؤمن ) والشهيد الكافر (الاسرائيلي) اللهم انصر اخوتنا في فلسطين يا رب العاملين وارحمهم برحمتك يا ارحم الراحمين Edited January 23, 2024 by --Eyad-- 4 Quote
--Eyad-- Posted January 22, 2024 Posted January 22, 2024 (edited) واعوا اهل السودان وسوريا بالنصر والفوز إن شاء الله Edited January 22, 2024 by --Eyad-- 2 Quote
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.